القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

الأمن الإلكتروني والحماية من الإختراق

الأمن الإلكتروني 

الأمن الإلكتروني

مقدمة عن الأمن الإلكتروني

مع إتساع رقعة وسائل الاتصالات والانترنت، وشبكات التواصل الإجتماعي بين الأفراد، أصبح هناك خطرا كبيرا يهدد الكثيرين عبر الشبكة العنكبوتية الخطرقة هو سرقة معلوماتك الشخصية أو العامة، وأى ضرر قد ينتج من التعاملات اليومية على الإنترنت، وذا بالطبع حرام شراعا، لذلك يأتي دور ما يسمى ب " حماية المعلومات أو أمن المعلومات ".

وأيضا كما وسائل الإختراق بواسطة الهكر كثيرة جدا، أيضا وسائل الحماية في المقابل كثيرة، وتوجد برامج للحماية قد تأتي معها برامج خبيثة، وهذه البرامج الخبيثة تكون عن طريق المبرمجيين، يستغلون البرامج في أشياء غير التي أنتجت من أجلها، فالهكر يقوم بنفس الدور الذي يقوم به الهاردوير Hardware.

التعريف الأساسي لـ أمن المعلومات الإلكتروني

مفهوم الأمن المعلوماتي والإلكتروني هو حمايتك وإبقاء معلوماتك تحت سيطرتك المباشرة والكاملة، أي بمعنى عدم إمكانية الوصول لها من قبل أي شخص آخر مهما كان دون إذن منك، وان تكون على علم بكل شىء بشأن المخاطر المترتبة عن السماح لشخص ما بالوصول إلى معلوماتك الخاصة. أنت بالتأكيد لا ترغب أن يكون للآخرين مدخلاً لمعلوماتك الخاصة. 

ويظهر ذلك للجميع أن  معظم الأشخاص يريدون الحفاظ على خصوصية معلوماتهم الخاصة مثل كلمات المرور ومعلومات البطاقة الائتمانية وعدم تمكن الآخرين من الوصول إليها، والكثير من الأشخاص لا يدركون بأن بعض المعلومات التي قد تبدو تافهة أو لا معنى لها بالنسبة لهم فإنها قد تعني الكثير لأناس آخرين وخصوصاً إذا ما تم تجميعها مع أجزاء أخرى من المعلومات. 

فعلى سبيل المثال، يمكن للشركة الراغبة في الحصول على معلومات شخصية عنك للأغراض التسويقية أن تشتري هذه المعلومات من شخص يقوم بتجميعها من خلال الوصول إلى جهاز كمبيوترك بشكل غير شرعي. ومن المهم كذلك أن تفهم أنك حتى ولو لم تقم بإعطاء معلوماتك لأي شخص عبر الإنترنت.



تعارف هامة خاصة بالأمن الإلكتروني والحماية من الإختراق


أولا: مفهوم الإختراق الإلكتروني والأمني

الإختراقات الأمنية والإلكترونية لجهاز الكمبيوتر يمثل  القدرة على الوصول لهدف معين بطريقة مشبوه غير مشروع عن طريق إستغلال ثغرات في نظام الحماية الخاص بالهدف، وحينما نتكلم عن الاختراق بشكل عام.

 فنقصد بذلك قدرة المخترق على الدخول إلى جهاز شخص ما بغض النظر عن الأضرار التي قد يحدثها، فحينما يستطيع الدخول إلى جهاز آخر فهو مخترق (Hacker) أما عندما يقوم بحذف ملف أو تشغيل آخر أو جلب ثالث فهو مخرب (Cracker).


ثانيا: مفهوم الفيروسات


الفيروس أو الفيرس الذي يصيب الكمبيوتر إما أن يكون مدمر وخبيث أو سارق لجهاز الحاسوب عن طريق مجموعة من الأوامر تعطى له فينتشر بسرعة داخل الحاسوب ليدمره من معناه فيروس.


ثالثا: الهكر

الهكر ا, المهكر هو ذلك الشخص الذي يخترق جهاز الحاسوب لسرقتة و تدميره بشكل كامل، وهو المختص بالتعديل واللعب في البرمجيات، وهو يقوم بإختراق الأجهزة الحاسوبية بدون إذن مصرح له بذلك، والقيام بعمليات مشبوهه وغير مشروعة، وليس هو الشخص الذي يقوم بتطوير البرمجيات، وإدارة أنظمة الحاسب الآلي بشكل عام، وكل ما يتعلق بأمن الكمبيوتر بشكل عام. 


رابعا: الخبيثة

البرمجة الخبيثة هو كل ما هو ضار من البرامج المصممه للتسلل والتجسس على جهاز الكمبيوتر وتعرضه للتلف، وجميع الأجهزة القابلة للعقد والبرمجة الخبيثة مثل الحاسب داخل المنزل والمكتب والهاتف والشبكات والهاتف المحمول وجهاز الروت.


خامسا: البرامج المضادة للفيروسات

البرمجة المضادة للفيروسات هى برامج ذات أمر أو عدة أوامر لجهات معينة كالحاسوب الشخصي، وقد تكون عامة أو خاصة داخلية أو خارجية مثل الأجهزة الخاصة بالإستضافات والخوادم ، ويعتبر كود exe هو الكود الخاص للكشف عن البرمجيات الخبيثة، حتى يمكن التعرف على الفيروسات الجديدة بإستمرار.


تعليقات