القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

تطبيقات خاصة بإكسيل الحسابات


برنامج EXCEL
برنامج EXCEL

مفهوم نظام المحاسبة بإستخدم  برنامج EXCEL

الجدير بالذكر أن الأنظمة المحاسبية في الوقت الحاضر أصبحت أكثر سهولة عن الفترات السابقة ، في ظل إستخدام الأنظمة الإلكترونية عن طريق الحاسب الآلي، بخلاف الأنظة اليدوية المعقدة التي كانت تستخدم في السابق، حيث ظهر البرامج المحاسبية الإلكترونية عبر الحاسب الآلي أدى إلى القيام بالأعمال بكل سهولة، مما ترتب على ذلك إنجاز الأعمال المطلوبة في أوقات أقل، أدى ذلك إلى توفير في المال وكذلك في الأفراد بالعمل، بخلاف النظام اليدوي المعقد ، الذي يؤدي إلى إهدار الوقت والجهد بشكل كبير.

 ومن أهم  الأنظمة التي أدخلتها التكنولوجيا الحديثة في مجال المحاسبة " تطبيقات العمل المحاسبي بإستخدام برنامج رائع هو مايكروسوفت إكسيل MICROSOFT EXCEL" أو ما يطلق عليه برنامج الحسابات الأول ، وهو صديق لأىمحاسب لا غني عن داخل الشركات والمؤسسات المختلفة بإختلاف نشاطاتها أصبحت الآن تعتمد إعتمادا كليا على اليقيام بأعماله بإستخدام الحاسب الآلي.  


 فبرنامجEXCEL للحسابات من أهم البرامج الحسابية التي لا غنى عنها للمحاسب أو الشركة ،ويستخدم البرنامج في التعامل مع البيانات الرقمية ، وما تحتاجة من عمليات حسابية وإحصائية كنظام محاسبي متكامل.

يستخدم برنامج اكسيل EXCEL  لحل كثير من المشاكل المحاسبية وتصميم النظم المحاسبية ،وإعداد وتصميم الموازنات التخطيطية ، وحسابات الضرائب ،وتصميم قوائم التكاليف واعداد قوائم الدخل للشركات الصنعية والتجارية والتحليل المالي للبيانات والمعلومات المحاسبية.

من خلال هذا البرنامج EXCEL القيام بتمثيل البيانات برسوم بيانية ،كما يمكن من خلال البرنامج تصمصم وإدارة قواعد البيانات ذات علاقات بسيطة غير معقدة ، والقيام بكل العمليات الحسابية والمحاسبية بشكل جذاب وبسيط.


المكونات الخاصة ببرنامج التطبيقات المحاسبية إكسيل EXCEL 

- إدخال النصوص والبيانات والعناوين من خلالورقة العمل، وإنشاء الجداول وتنسيقها، والتنسيق الشرطي، والتصفية.
- الشاشة الرئيسة للبرنامج وهي تتكون من نافذة البرنامج، والأشرطة المختلفة، أوراق العمل، وتخزين الملفات، وحماية أوراق العمل.
- الدوال المالية والرياضية والمنطقية ودوالالزمان الماضي والوقت المستخدمة في التطبيقات المحاسبية.
- تجهيز الدورة المحاسبية، من خلالها يتم إدخالقيود دفاتر اليومية، والترحيل عبر دفاتر الأستاذ المختلفة حتى التسوية.
- التكاليف ونقطة التعادل بإستخدام إكسيل عن طريقالربنامج يتم تحليل نقطة التعادل وتقديرها.
- عمل الأهلاكات المختلفة والمتغيرة بإستخدامبرنامج التطبيقات المحاسبية إكسيل EXCEL.
- عمل الأجور والمرتبات والمدفوعاتالشهرية  برنامج التطبيقات المحاسبية إكسيل EXCEL .



تعليقات