القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار


ضريبة القيمة المضافة vat
ضريبة القيمة المضافة vat

في هذا الكورس سيتم شرح ودراسة ضريبة القيمة المضافة، والتي أصبحت لها أهمية كبيرة للمحاسبين نظرا لتطبيقها بشكل فعلي في الأنظمة الحكومية وخاصة في دول الخليج كالمملكة العربية السعودية "مرفق رابط التحميل pdf".

مفهوم ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة يسهل التعامل معها إذا تم معرفة الطريقة التي وجدت من أجلها وهى نوع من الضرائب التي يتم تطبيقها في المملكة العربية السعودية وتبلغ نسبتها المقدرة ب 5%. 

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة "غير مباشرة" indirect يتم تطبيقها على الإحتياجات اليومية التي يتم التعامل فيها بالشراء أو البيع من ناحية المؤسسات والأشخاص الذين يقومون بعمليات الشراء والبيع أو أى نشاط إقتصادي يقومون به، 


وضريبة القيمة المضافة تدفع في كل مرحلة من سلسلة التوريد، بدءا من القيام بعمليات الشراء من المصنع المواد الخام مرورا بمبيعات تاجر التجزئة للسلعة حتى وصول المنتج للمستهلك. 

وتقوم الجهات المختلفة بعملية تحصل ضريبة القيمة المضافة لكل عميل وفقا لكل عملية بيع من عملائها بالطبع، وبالمقابل تقوم بسداد ضريبة القيمة المضافة للموردين وفقا لكل عملية شراء.


كورس ضريبة القيمة المضافة



إذن ما هي الطريقة التي يتم على أساسها إحتساب ضريبة القيمة المضافةvat

توجد الكثير من الطرق والآليات  التي يتم على أساسها  إحتساب ضريبة القيمة المضافة، وهي عندما تقوم منشاة ما خاضعة ومسجلةضريبة القيمة المضافة ببيع أو سلعة أو خدمة ما فإنها تقوم بفرض ضريبة قيمة مضافة قيمتها تقدر بنسبة 5% ، يتم إضافة هذه النسبة بالتأكيد  على سعر البيع النهائي الخاص للسلعة التي يتم بيعها، وهذه بالطبع يطلق عليها بضريبة المخرجات( outputs tax ).
"والعكس في حالة قيام منشأة ما بشراء سلعة ما أو خدمة من منشأة إخرى فإنه يتم فرض ضريبة عليها بنسبة 5% على السلع والخدمات، وتضاف هذه النسبة على السعر النهائي للسلعة المشتراه وهذه بالطبع يطلق عليها بضريبة المدخلات"inputs tax"
.

تعليقات